مُتَفرّقات – جان الاشقر أوّل لبنانيّ يفوز بـ GREEN TALENTS AWARD

نجح الدّكتور جان الأشقر ابن الـ 28 عامًا، والحائز دكتوراه Biochimie من كليّة العلوم في “جامعة القدّيس يوسف”، ودكتوراه في الهندسة الكيمائيّة، من جامعة Université de Bretagne bonjour Sud – فرنسا، بأن يكون اللّبنانيّ الأوّل الّذي يفوز بجائزة Green Talents Award من وزارة الأبحاث والتّعليم الألمانيّة – برلين، وقد اختير من اصل 837 باحثًا من 97 دولة.

واشار بيان إلى أنّ “هذه الجائزة العالميّة تهدف إلى تكريم العلماء الشّباب الباحثين في مجال التّنمية المُستدامة. ويأتي الفائزون من اختصاصات علميّة كثيرة ويتمّ تكريمهم لإنجازاتهم المتميّزة في جعل المجتمعات أكثر استدامة”.

وقدّم الدّكتور الأشقر ابحاثًا لمعالجة النّفايات بطريقة خضراء، تحديدًا بما يسمى Anaerobic Digestion الّتي تنتج غاز الميتان من النّفايات العضويّة كطاقة خضراء بديلة ومتجدّدة.

ولفت البيان الى أنّ “هذه الجائزة تعتبر من أهم الجوائز البحثيّة الّتي تشرف عليها وزارة الأبحاث والتّعليم الالمانيّة، ويشارك في الاحتفال حشد من الباحثين الألمان والأجانب، وأعضاء من البرلمان الالمانيّ والدّيبلوماسيّ والجسم الاعلاميّ الالمانيّ والغربيّ.

وتسلّم الدّكتور الأشقر الجائزة من وزير الدّولة الألمانيّ لشؤون التّعليم والابحاث مايكل مايستر، في حضور نائب السّفير اللبنانيّ في برلين القنصل الدّكتور حمزة جمّول”.

_____________________
* الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار اطّلع من رزق الله الحلو على التّحضير لفاعليّات “الموسم الخامس” من مباريات “جائزة الأكاديميّة العربيّة” وثمّن عاليًا الجهود المبذولة بالشّراكة مع “المركز التّربويّ للبحوث والإنماء” لتفعيل تعلّم اللّغة العربيّة.
* رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للرّوم الملكييّن الكاثوليك المطران عصام يوحنّا درويش اطّلع من رزق الله الحلو على وثيقة “بالمحبّة نبنيه” وبارك جهود نشرها.