دِراسَة – حذارِ سلق البَيْض في الأواني الألمنيوم

أثبتت دراسةُ حديثةٌ، أنّ من أخطر طرق سلق البيض، استخدام أوانٍ ألمنيوم أو مادّة تتفاعل مع البيض، ما قد يؤثّر في شكلٍ كبيرٍ في الصّحة، وقد يؤدّي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض فيروسيّة خطِرة وقد يسبب الوفاة.

نجد أحيانًا بعض التّصبّغات بالبيض المسلوق بعد تقشيره أو بقعًا باللّون الأسود او الأزرق، وتقول الدّكتورة شيرين زكي رئيسة “لجنة سلامة الغذاء” في نقابة البيطرييّن في مصر، إن ثمّة الكثير من الأسئلة عن تصبغات البيض بعد سلقه، وفقا لموقع “صدى البلد”.

وأكّدت شيرين أنّ التّعامل مع البيض على أن قشرته صلبة غير منفذة للعوامل الخارجيّة حيث إنّ البيض ذو قشرة مسامية منفذة للتلوّث الخارجيّ.

ونصحت شيرين بالامتناع عن غسل البيض قبل حفظه في الثلاّجة، ونكتفي بغسله فقط قبل الاستعمال ما يسري على أي غذاء يسري على البيض، ويجب ألاّ نستخدم الأواني الألمنيوم حتّى في سلقه.

وأشارت شيرين إلى أنّ الكثير يرسلون صوراً لبيض به تصبغات وتلوّنات سوداء على القشرة وتنفذ تلك التّصبّغات إلى البيض من الدّاخل بعد سلقه، وأخيراً يكون بسبب سلق البيض في وعاء من الألمنيوم حيث إنّ وجود الخلّ أو أي حمضيّات يضاعف من تفاعل الألمنيوم مع الماء أو الغذاء الموجود فيه.

_____________________
* الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار اطّلع من رزق الله الحلو على التّحضير لفاعليّات “الموسم الخامس” من مباريات “جائزة الأكاديميّة العربيّة” وثمّن عاليًا الجهود المبذولة بالشّراكة مع “المركز التّربويّ للبحوث والإنماء” لتفعيل تعلّم اللّغة العربيّة.
* رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للرّوم الملكييّن الكاثوليك المطران عصام يوحنّا درويش اطّلع من رزق الله الحلو على وثيقة “بالمحبّة نبنيه” وبارك جهود نشرها.