جُغرافيا – ظاهرةٌ فلكيّة في الإِمارات لم تحدث منذ 170 عامًا

أعلن “مركز الفلك الدّوليّ” في أبوظبي أنّ بعض مناطق “الإمارات” ستشهد صبيحة الخميس 26 كانون الأوّل (ديسمبر) 2019 السّاعة السّابعة، ظاهرةً فلكيّة نادرةً، تتمثل في حدوث كسوف شمسٍ حلقيّ لم تحدث منذ أكثر من 170 عامًا.

وقال المهندس محمّد عوده مدير المركز إنّ كسوف الشّمس هو ظاهرة احتجاب كلّ ضوء الشّمس “الكسوف الكلّي” أو جزء منه عن الأرض “الكسوف الحلقيّ” أو “الجزئيّ” وإذا ما توفرت شروط حدوثه، فإنّه لا يحدث إلاّ مع بداية الشّهر القمريّ، أي عندما تقع القمر بين الأرض والشّمس وتكون جميعها على استقامةٍ واحدةٍ، وهو ما يُعرف بلحظة الإقتران المحاق للكسوف الّذي له ثلاثة أنواع رئيسة وهي الكلّي والحلقيّ والجزئيّ.

_____________________
* الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار اطّلع من رزق الله الحلو على التّحضير لفاعليّات “الموسم الخامس” من مباريات “جائزة الأكاديميّة العربيّة” وثمّن عاليًا الجهود المبذولة بالشّراكة مع “المركز التّربويّ للبحوث والإنماء” لتفعيل تعلّم اللّغة العربيّة.
* رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للرّوم الملكييّن الكاثوليك المطران عصام يوحنّا درويش اطّلع من رزق الله الحلو على وثيقة “بالمحبّة نبنيه” وبارك جهود نشرها.