تَواصل – خللٌٍ أمنيّ جديد في واتساب يُتيح اختراق المُستخدِمين

حذّر “فيسبوك” من خللٍ أمنيّ جديدٍ في “واتساب”، يُتيح للمتسلّلين اختراق أجهزة مستخدمي تطبيق التّراسل الأوسع انتشارًا في العالم، بل وسرقة معلومات مهمّة منها.

وأقرّ تطبيق المراسلة الفوريّة الأشهر “واتسآب”، الاثنين الماضي، بانتشار ثُغرةٍ أمنيّةٍ جديدةٍ داخله تهدّد كلّ مُستخدميه.

وأوضح أنّ الثّغرة تسمح “للهاكرز” في الوصول إلى رسائل المُستخدمين، عن طريق إرسال ملفّ فيديو ضارّ، بحسب صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانيّة.

وأشار “واتسآب”، المملوك لشركة “فيسبوك”، إلى أنّ الثّغرة الأمنيّة تدعى CVE-2019-11931، وهي قادرة على تشغيل “كود” خطِر، من خلال إرسال “ملفّ MP4 تم إنشاؤه خصّيصًا لمستخدم “واتسآب”.

وأضاف “واتسآب” في تحذيره أنّ الثّغرة الأمنيّة الجديدة تؤثّر في الإصدارات السّابقة من التّطبيق على هواتف “آيفون” و”أندرويد”.

ولم توفّر شركة “فيسبوك” أيّ تفصيل يتعلّق بالشّكل الّذي قد يبدو عليه الفيديو الخطِر، أو هل المُستخدمون المُتضرّرون في حاجةٍ إلى فتح ملفّ الـ “MP4” حتى يتمّ اختراق رسائلهم.

وفيما ذكرت “ذي إندبندنت” أنّ العطل قد تمّ إصلاحه، فإنّ مُستخدمي “واتسآب” الّذين لم يقوموا بتحميل أحدث إصدار من “واتسآب” ما زالوا عرضةً للاختراق.

وتنصح شركة “فيسبوك” بتحديثٍ فوريّ لتطبيق “واتساب”، وتنزيل آخر نسخة منه في أقرب وقتٍ مُمكن، كما وتحضّ المُستخدمين على عدم فتح أيّ ملف فيديو مشكوك فيه.

ويُعد “واتساب”، الّذي يعتمد عليه ما يزيد على ملياري شخصٍ على مستوى العالم، تطبيق المُراسلات الأوسع استخدامًا، ويتميّز بأنّه الأسهل والأكثر أمانًا.

_____________________
* الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار اطّلع من رزق الله الحلو على التّحضير لفاعليّات “الموسم الخامس” من مباريات “جائزة الأكاديميّة العربيّة” وثمّن عاليًا الجهود المبذولة بالشّراكة مع “المركز التّربويّ للبحوث والإنماء” لتفعيل تعلّم اللّغة العربيّة.
* رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للرّوم الملكييّن الكاثوليك المطران عصام يوحنّا درويش اطّلع من رزق الله الحلو على وثيقة “بالمحبّة نبنيه” وبارك جهود نشرها.