الموسم 5 – جائزة الأكاديميّة: الاجْتماع الأوّل للّجْنة التّحضيريّة

عقدت “اللّجنة التّحضيريّة” المولجة التّحضير لتنفيذ “الموسم الخامس” من مباريات “جائزة الأكاديميّة العربيّة” – دورة 2020، في حضور الدّكتور أنطوان طعمة، ورئيس جمعيّة “جائزة الأكاديميّة العربيّة” رزق الله الحلو، ومُسيّرة قسم اللّغة العربيّة ورئيسة قسم الرّوضة في “المركز التّربويّ للبحوث والإنماء” سيّدة الأحمر، في مبنى “المركز التّربويّ” في الدّكوانة بعد ظهر اليوم الخميس.

وبحثت اللّجنة في تشجيع المتعلّمين المشاركين في مباريات “الموسم الخامس”، على اختيار شخصيّات يتناولونها في نتاجاتهم، وتكون من مختلف مكوّنات المجتمع اللّبنانيّ، الغنيّ بإنسانه وبقيمه وإبداعه كما وبتنوّعه… بخاصّة وأنّ الأنشطة في “الموسم الخامس” ستكون مفتوحةً على الطّابع التّعدديّ، ما يتيح للمتعلّمين المشاركين، أن يكونوا معنيّين بالكامل بهذا الإرث الثّقافيّ – الحضاري، مع الاحتفالات المقامة في إطار “مئويّة لبنان الكبير”، ومع إعلان لبنان دوليًّا مركزًا لـ “أكاديميّة الحوار والتّواصل”.

كما ورفعت اللّجنة اقتراحًا إلى رئيسة “المركز التّربويّ” الدّكتورة ندى عويجان، يقضي بأن تُجرى المباريات على مراحل ثلاث، تواكب عمل المتعلّمين على التّعلّم الذّاتيّ من خلال تصحيح نتاجاتهم الأدبيّة والإبداعيّة، انطلاقًا من ملاحظات “لجنة التّحكيم”، عملاً بالقول “إنّ الكتابة الحقيقيّة هي إعادة قراءة”. وعليه فإنّ المحطّة الأولى قد تكون – بحسب الاقتراح – في 18 كانون الأوّل 2019 (في يوم اللّغة العربيّة)، والثّانية في 21 شباط (يوم اللّغة الأمّ)، فيما الموعد الثّالث سيكون رهنًا بمواعيد إجراء الامتحانات الرّسميّة، كي يتسلّم المتعلّمون شهادات التميّز وإفادات المُشاركة وَفق المواعيد المناسبة تربويّا.

وستجتمع اللّجنة أسبوعيًّا لمواكبة التّحضيرات الجارية لإطلاق “الموسم الخامس”.

وكان رئيس “جائزة الاكاديميّة العربيّة” تقدّم من المركز التّربويّ بطلب التّعاون مع المركز في تنفيذ “الموسم الخامس”، في 17 تمّوز (يوليو) 2019، في كتاب يحمل الرّقم: 3739/م، وتلبّغ الرّد إيجابًا في 19 آب (أغسطس) الماضي. وجاء في الرّد:

“… في الشّكل:
– (المشروع) واضح ومُنسّق ومُقنع.
– حسن التّخطيط وقابل للتّنفيذ.

في المضمون:
– مبادرة تهدف إلى التّحفيز على التّمكّن من اللّغة العربيّة، لغتنا الرّسميّة، وإلى تنمية روح المواطَنة وقيم المحبّة والسّلام والأخوّة والمساواة أمام القانون في الحقوق والواجبات.
– يستند إلى وثيقة (بالمحبّة نبنيه…)، وكتاب (48 ساعة في رأس بعلبك)، ومسرحيّة (بطريرك الشّعب الشّاطر).
– مفيد إذ إنّه يتلاقى بأهدافه مع توجّهات المركز التّربويّ والمناهج اللّبنانيّة الّتي تقوم على الأنشطة التّحفيزيّة والإبداعيّة.

وعليه،
وبالنّظر إلى الفائدة المتوخّاة من تنفيذ هذا المشروع، وعلاقته بالمهام الأساسيّة المنوطة بالمركز التّربويّ، نحيطكم علمًا بموافقة المركز المبدئيّة بشأن تنفيذ مشروع التّعاون المقدّم من قبلكم على أن يتمّ التّنسيق لاحقًا لجهة دراسة إمكانيّة التّنفيذ على أن تكون المباريات بمبادرات طوعيّة، من التّلاميذ والمدارس المشاركة.

يُرجى التفضّل بالاطّلاع وفق ما تقدّم ./.

19 آب 2019
رئيسة المركز التّربويّ للبحوث والإنماء بالتّكليف
الدّكتورة ندى عويجان”

_____________________
* المطران درويش اطّلع من رزق الله الحلو على وثيقة “بالمحبّة نبنيه” وبارك جهود نشرها
* يُعلن مركز “تروا زا” (3a) بدء تسجيل المتعلّمين الرّاغبين في الدّعم التّعلّمي والتدرّب على تطوير قدراتهم الأكاديميّة بوسائل تربويّة متطوّرة تلحظ تداخل المواد التعلّميّة… للاستفسار والمراجعة الاتّصال على أحد الأرقام: 513935 – 03 / 395839 – 76 / 335396 – 76