الحدث – الحلو: أَين الإِعلام مِن حفلات التّشهير بين السِّياسيِّين؟

دعا الصِّحافيّ رزق الله الحلو إِلى “وَقْفة تَفكُّر، وأَنْ نَسْأَل نفسنا: ما الرِّسالة الَّتي نحملُها كإِعْلاميِّين؟ وأَيْن الأَخْلاق الإِعْلاميَّة في ما نقوم به أو ما نبثُّه؟.

وأَضاف في حديثٍ إِلى قَناة “مَرْيم” مع الإِعْلاميَّة باسكال غانم: “نُشاهد حفلات التَّشْهير بين السِّياسيِّين، والتَّحامل على بعض الوزراء، فأَيْن مصلحة الإِعْلام الرَّاقي في ذلك؟ وأين المَصْلحة الوَطنيَّة العُليا؟ وبالتَّالي أَيْن مصلحة النَّاس؟”.

وختم الحلو بالدَّعْوة إِلى “تَوْقيع وثيقة شرف إِعْلاميَّة يُلْتَزَم بها”، بعد إِنْجاز “جائِزة الأَكاديميَّة العربيَّة” وثيقة “بالمحبَّة نَبْنيه…” وبعد الشُّروع في نشر “بالمحبَّة نَبْنيه…” على مستويَي المدارس والبلديَّات.

المسرحيّة
وعن مسرحيَّة “بطريرك الشَّعب الشَّاطر”، الَّتي كتبها الحلو في العام 2005، ومثَّلها حينذاك متعلِّمو مدرسة “الحكمة – مار مارون” في جديدة المَتن، وهي تَحْكي عن مرحلةٍ من حياة البَطْريرك الرَّاحل مار نصر الله بطرس صفير، منذ انتِخابِه في العام 1986 وحتَّى 1992، قال الحلو: “حوَّلْناها في جَمْعيَّة جائِزة الأَكاديميَّة العربيَّة إِلى قرصٍ مُدْمَجٍ (DVD)، وباتَت مُتوافِرة لمن يرغب في الحصول عليها، لدى مركز الجَمْعيَّة (في البوشريَّة، شارع مستشفى مار يوسف، سنتر مار يوسف، الطَّبقة الثَّالثة).

وقال: “إِنَّها إِحْدى المَراحل الخَطِرة جدًّا في الحرب اللُّبْنانيّة، حَيْث كان لبنان يتَّجه نحو الهاويَة”…
وكشف أَنَّ “رئيس مدرسة الحِكْمة – جدَيْدة المَتْن الأَب أَنْطونيو واكيم يتَّجه إِلى إِعادة عرض المسرحيَّة في العام المُقْبل.

الوَثيقة
وعن وثيقة “بالمحبَّة نَبْنيه…” ولماذا اختار إِطْلاقها من خلال المدارس أَيْضًا، إِضافَة إِلى البلديَّات، قال الحلو: “إِنَّ المُتعلِّمين هم المُسْتقبل الواعد، وهم حَجر الأَساس في تَشْييد مُجْتمعٍ سليمٍ ومتعافٍ، لذا نَسْعى من خلالهم إِلى إِصْلاح المُجْتَمع”…

وكشف أَنَّ “مُباريات جائِزة الأَكاديميَّة العربيَّة تَنْطلق دائمًا مِن مُسْتند الكتاب، ساعيةً إِلى تَعْزيز اكْتِساب المُتعلِّم عادة المُطالعة، ومن ثمَّ يُطْلب من المُشاركين في المباريات التَّعْبير من خلال الكَلمة أَو الأُغْنية أو الرَّسم، عمَّا اكتسبوه من مطالعتهم، في قالبٍ من الإِبْداع والسَّعي إِلى ابْتكار الجَديد”…

وأضاف: “هذا ما سنُطبِّقه أَيْضًا في المَوْسم الخامس من مُباريات جائزة الأَكاديميَّة العربيَّة الَّتي تُجرى التَّحْضيرات الآن لإطلاقِها قَبْل انتهاء العام الدِّراسيّ الجاري، على أن تُقدَّم نِتاجات المُتَبارين في تشرين الثَّاني المقبل، أي خِلال العام الدِّراسيِّ 2019 – 2020”.

كما وأَشار إِلى أَنَّ “الوَثيقة ستُنْشر أَيْضًا من خلال البلديَّات، وقد بدأَت الاتِّصالات في هذا الشَّأْن”، شاكرًا لرئيسَي بلديَّتَي صيدا محمَّد السَّعودي والدِّكْوانة أَنْطوان شَخْتورة تجاوبهما سريعًا مع دعوة الجَمْعيَّة…

الرّابط:

عالموعد 31-5-2019 الإعلامي رزق الله خلو – يوتيوب

______________________
* مسرحيّة “بطريرك الشّعب الشّاطر” باتت متوافرة على أقراص مدمجة (DVD)، وفي الإمكان الحصول عليها عبر الاتّصال بالرّقم: 335396 – 76